Statements

Call to actions towards lasting peace

النساء العاملات في بناء السلام على المستوى المحلي  في اليمن

النساء العاملات في بناء السلام على المستوى المحلي في اليمن

النساء العاملات في بناء السلام على المستوى المحلي  في اليمن

 

شبكة نساء من اجل اليمن

 

تلعب النساء على المستوى المحلي في اليمن دوراً رئيسياً في بناء السلام وبإمكانهن تمثيل أحد أهم عوامل التغيير في عملية السلام الحالية في اليمن.

في هذا التقرير، تقوم شبكة نساء من أجل اليمن (W4Y) بالتحقيق في عمل هؤلاء النساء وتسليط الضوء عليه، واستكشاف الإمكانيات المتاحة وكيفيه استغلالها في دعم عمليات السلام.


تم دعم هذا التقرير البحثي من خلال صندوق MENA Investigative Fund ويمكنك تنزيله من هنا.

أزمة كوفيد-19 و أثرها على النوع الاجتماعي في اليمن

أزمة كوفيد-19 و أثرها على النوع الاجتماعي في اليمن

أزمة كوفيد-19 و أثرها على النوع الاجتماعي في اليمن

 

شبكة نساء من اجل اليمن

ضمن حمله مناصرة دعم نداء المبعوث الاممي لليمن لوقف الحرب والاستجابة لجائحه كوفيد-١٩ ٫استضافت شبكه نساء اليمن مع ٨ شبكات نسويه مشاركة في مجموعه التسعة ناشطات نسويات واخصائيات في النوع الاجتماعي من اليمن لمناقشه مبادرة المبعوث الاممي و تأثير كوفيد-19 علي النوع الاجتماعي في اليمن كونها ازمه مستجده لم يعرف بعد اثارها الكاملة علي النوع الاجتماعي في اليمن وبالتالي فان تحليل وفهم تباعته السلبية مبكراً يساهم في التخفيف منها٫ خاصه وان النساء في اليمن هن الأكثر عرضه للتأثر بالأزمات أيا كان نوعها كونهن لا زلن يعانين من التهميش علي كافه المستويات ويعانين من العنف القائم علي النوع الاجتماعي.
للخروج بتوصيات عمليه ومناسبه ، سعت شبكه نساء من اجل اليمن للجمع بين النساء العاملات في منظمات المجتمع المدني والمبادرات في الميدان مع الخبيرات والناشطات المشاركات في صناعه السياسات والقرارات في اليمن.
ادارت الاجتماع كوكب الذيباني، شبكه نساء من اجل اليمن بمشاركة عضوات المجموعة ال9 وقد خرج اللقاء بمجموعه من التوصيات لمواجهه التداعيات الاقتصادية والصحية لازمه كوفيد-19على النساء.

حملة مناصرة  لوقف الحرب والاستجابة لكوفيد-19

حملة مناصرة لوقف الحرب والاستجابة لكوفيد-19

حملة مناصرة ولو الحرب والاستجابة لكوفيد -19 

 

شبكة نساء من اجل اليمن

06 يونيو 2020

"مجموعة التسعة" النسوية اليمنية لتفعيل تطبيق القرار 1325
"تحالف شركاء السلام"

نداء للدول الراعية لم تكن السلام


السادة قادة الدول الراعية لم يتم السلام في اليمن أن "مجموعة التسعة" النسوية العاملة على دعم عمليات السلام لتوحيد وتفعيل تطبيق القرار الاممي 1325 بأنها تبذل جهدها للمطالبة بوقف أطلاق النار في ظل انتشار جائحة كورونا وتزامنا ً مع الدور الذي يقوم به مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في التأثير على عمليات السلام ومكتب المبعوث الاممي والذي يدعو فيه إلى ضرورة مشاركة النساء في دعم عمليات وقف إطلاق النار وكل الاتفاقيات السياسية والحوارات والمشاورات والمشاركة في كل القوى السياسية والمدنية وفي مقدمتها النساء بمكوناتهن المختلفة للمطالبة بإنهاء الحرب والتي يمكن أن تبدأ بوقف أطلاق النار.

نحن في هذه المجموعة نتطلع إلى استجابتكم لندائنا هذا الذي نرفقه أليكم في هذا الظرف العصيب البالغ التعقيد واليمن تعيش حالة الحرب والنزاعات المسلحة للعام السادس على التوالي وما نتج عن هذه الحرب من آثار مدمرة فاقت كل التوقعات ورفعت حالة الاستنفار القصوى الذي جاء مع مجموعة جائحة كورونا ، والتي صنفت بأنها أسوء كارثة إنسانية في التاريخ الحديث بعد أن وصل إلى أكثر من 26 مليون من سكان اليمن على حافة الفقر والمجاعة والعقود وفقًا لمنظمات الأمم المتحدة المعنية ، أن جائحة كورونا تفرض علينا اليوم تحديات أخرى يجب على المجتمع الدولي والدول الراعية لم تكن السلام أن تكون طرفاً مباشراً في احتوائها والسيطرة عليها تقدم كل صور الدعم السياسي والإنساني وغيره من أشكال الدعم الذي يمكن أن يكون مهمًا في إنهاء الحرب وفي مقدمتها وقف إطلاق النار مع هذا هذا الوباء الذي يمثل محنة إنسانية محدقة بكل الشعوب والأمم تمثل بلادنا التي واجهت وتواجه إشكاليات وتحديات جديدة مع انتشار هذه الوباء وبدء ظهوره في البلاد.

نحن ندرك أنكم تتقاسمون وتتشاركون معنا المسؤولية في الدعوة إلا أطلاق النار بل مسؤولياتنا أكبر من مسؤولياتنا في تحقيق هذا الهدف لقد كنت في العمل مع هذه الأطراف في اتخاذ التدابير والعلاج مجال السلام لدعم مبادراتنا ونحن في هذه المجموعة لن نستطيع العمل بمفردنا إذا لم تشاركنا وتشاركونا هذا المسؤوليات الجسيمة التي نرعاها على المستوى المحلي والوطني والإقليمي والدولي.

أن دوركم سيكون له ثماره على كل التدريبات وتجاربكم وخبراتكم في هذا الشأن الكبير وقدرتكم على التأثير في هذه الأطراف ومطالبتها بالعودة إلى المسار التفاوض السلمي في هذه المرحلة أصبح مهيئ مع ذلك هذا الوباء ولكي توجه كل الجهود والمواقع المحلية والوطنية ومكمكم مع مبادراتنا نحن النساء وكل الرجال النسائية يمثل مجموعتنا التي ترعى هذا الجانب وتوليه أهمية لذلك جهودنا لن تكون مؤثرة وفاعلة إلا بمشاركتكم لنا للوصول إلى ما نصبوا ونتطلع إليه.

"مجموعة التسعة" النسوية اليمنية لتفعيل تطبيق القرار 1325

حملة مناصرة لوقف الحرب والاستجابة لكوفيد-19

صورة مهداة من: معد الزكري، الفائز بجائزة البوليتزر

شبكة نساء من أجل اليمن - بيان ادانه لخزان النفط العائم صافر

شبكة نساء من أجل اليمن - بيان ادانه لخزان النفط العائم صافر

بيان ادانه لخزان النفط العائم "صافر"

 

شبكة نساء من اجل اليمن

تدين شبكة نساء من أجل اليمن تعنت جماعة الحوثي ورفضها السماح للفريق الدولي القيام بأعمال الصيانة اللازمة لخزان النفط العائم "صافر"، الواقع في مناطق سيطرتها.

هذا وتحذر الشبكة من كارثة بيئية محتملة في حال تسرب النفط من الخزان، ما قد يتسبب بأضرار طويلة المدى تهدد اليمن ودول المنطقة المطلة على البحر الأحمر.

كما تحمل الشبكة الحوثيين المسؤولية الكاملة وفقاً للقانون الدولي والإنساني تبعات إحتجاز الناقلة وإستغلالها كإداة لتحقيق مكاسب.


داعية الحكومة اليمنية، المجتمع الدولي والمبعوث الأممي مارتن غريفيث على وجه الخصوص بممارسة الضغط على جماعة الحوثي للسماح بوصول الفريق الفني الدولي إلى الخزان و العمل على إتخاذ التدابير اللازمة لمنع حدوث هذه الكارثة البيئية الخطيرة.

حضرموت ما بين ايقاف العمليات العسكرية ومواجهة كورونا

حضرموت ما بين ايقاف العمليات العسكرية ومواجهة كورونا

حضرموت ما بين ايقاف العمليات العسكرية ومواجهة كورونا

 

شبكة نساء من اجل اليمن

13 يونيو 2020

 

ضمن حمله مناصره دعم نداء المبعوث الاممي لليمن لوقف الحرب والاستجابة لجائحه كوفيد ١٩، استضافت شبكه نساء اليمن  مع ٨ شبكات نسويه مشاركه في مجموعه ال ٩ نخبه من  قيادات الحكومه والمجتع المدني في  حضرموت بقياده المحافظ اللواء فرج سالمين البحسني لتسلط الضوء علي التجربة المميزة في محافظه حضرموت للاستجابة/مواجهه لازمه كوفيد ١٩، والتي تكاتف فيها دوره الحكومة مع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

كما سلطت الورشة الضوء علي دور المرأة القيادي في تلك القطاعات للمساهمة في بناء السلام منذ بداية الحرب وصولاً للاستجابة السريعة لازمه كوفيد ١٩ مؤخرا. ركز النقاش علي التعرف علي اهم العوامل التي ساهمت في جعل تجربه محافظه حضرموت مميزه في الاستجابة، حيث اشار جميع المشاركين من جميع القطاعات في محافظه حضرموت الي ان اهم العوامل هي الجهود الحثيثة لجميع القطاعات لبناء السلام والمحافظة علي مستوي معين من مؤسسات الدولة خلال الحرب وثقافه المجتمع المحلي الحضرمي بأهمية السلام المجتمعي أضافه الي دور نساء حضرموت في العمل مع الجميع في عده مسارات لتحقيق السلام وتحقيق استجابة اسرع للازمات.

ميسرة اللقاء:

الأخت/ كوكب الذبياني من شبكة نساء اليمن

وقد شارك في اللقاء:

- محافظه حضرموت الأخ/ فهمي باضاوي/ وكيل المحافظة المساعد لشوون الشباب.

- الأخت/ خليل بامطرف / وكيله المحافظ لشؤون المرأة.

- الدكتور/عبدالله كعيتي / مدير مكتب الصحه والسكان.

- دكتوره/ آبهاء باعويضان/ رئيس مجلس آمناء مؤسسة الامل الثقافيه الاجتماعيه النسويه.

- الأخت/ سولاف الحنشي/ رئيس مؤسسة انقاذ للتنمية.

- الأخ/ محمد صالح الكثيري/ رئيس مؤسسة سلام وبناء.

 

كما حضرت اللقاء كبير خبراء النوع الاجتماعي في مكتب الأمم المتحدة "روان العبابنة" و بحضور عضوات المجموعات التسع وقد خرج اللقاء بمجموعة من التوصيات.

 

 

إفطار من أجل السلام يؤكد أهمية الدعوة العالمية لوقف إطلاق النار في اليمن

إفطار من أجل السلام يؤكد أهمية الدعوة العالمية لوقف إطلاق النار في اليمن

إفطار من أجل السلام يؤكد أهمية الدعوة العالمية لوقف إطلاق النار في اليمن 

  

شبكة نساء من اجل اليمن

8 مايو 2020

 

أقبل شهر رمضان المبارك واليمن ما زالت تواجه حرب دامية وصراع مستمر وسط مخاوف من تفشي وباء كورونا في البلاد.

في 10 من أبريل، تم تسجيل أول حالة إصابة بالمرض في اليمن وسط مخاوف بشأن قدرة البنية التحتية الصحية في البلاد على إدارة مثل هذه الأزمة .

وعليه، فاننا ندعو في هذا الشهر المبارك جميع أطراف النزاع إلى الاستجابة لوقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وإطلاق سراح كافة المعتقلين والمختطفين ، بمن فيهم الصحفيين والنساء.

الموقعون:
الاعضاء المشاركين في إفطار من أجل السلام الذي تقيمه شبكة نساء من أجل اليمن.

ماذا يمكنك أن تفعل أيضا؟

* اقرأ بياننا الأخير حول وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة

* يمكنك أيضًا الاطلاع على بياننا والذي يشاركنا فيه  ثمان مجموعات نسائية يمنية أخرى تدعو إلى وقف إطلاق النار.

* وقّع على العريضة العالمية لدعم الدعوة لوقف إطلاق النار:

https://secure.avaaz.org/campaign/en/global_ceasefire_loc/

* يمكنك أيضًا زيارة موقعنا الإلكتروني ومتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنا على فيسبوك و تويتر.

Address

Sanaa, Yemen

Talk to us

+905395252140