بيان شبكة نساء من اجل اليمن لفعالية معًا اقوى الذي نظمة مكتب المبعوث الاممي لليمن ووكالة الامم المتحدة للمرأة

بيان شبكة نساء من اجل اليمن  لفعالية معًا اقوى الذي نظمة مكتب المبعوث الاممي لليمن ووكالة الامم المتحدة للمرأة

 

شبكة نساء من اجل اليمن

29 أكتوبر 2020

 

نحن نعلم أن المرأة اليمنية مستبعدة بشكل منهجي من محادثات السلام. وعلى الرغم من استبعادهن من مفاوضات السلام الرسمية، إلا أنهن يواصلن مناصرة السلام والتفاوض عليه على الأرض. على سبيل المثال، عملت النساء على مناصرة قضية المختطفين و تأمين إطلاق سراحهم. تواصل النساء تشكيل تحالفات على المستوى المحلي وائتلافات رفيعة المستوى توحد الأصوات المنادية بالسلام.
لكن على مستويات صنع القرار، تغيب المرأة عن الحياة السياسية وعملية السلام. في ستوكهولم، على سبيل المثال، شاركت امرأة واحدة فقط. إذا لم نبذل جهودًا لإدماج النساء سياسيًا، فلن يتم تمثيل النساء في مفاوضات السلام في المسار الأول أو يتم وضعها في مستويات صنع القرار في الفترة الانتقالية وما بعد الحرب.
وتؤيد شبكة نساء من أجل اليمن الهدنة المعلنة مؤخرًا ، وندعو جميع أطراف النزاع إلى عدم إضاعة هذه الفرصة من أجل السلام. ولكي يتحقق السلام، يجب ضمان مشاركة المرأة.
في المسارين 2 و 3 من خلال التواصل مع المنظمات العالمية والإقليمية والجهات المانحة مثل UNW و CMI و Nobel Women’s Initiative. نعمل على تمكين المرأة سياسيًا وتوفير الفرص للمناصرة.


نحن ملتزمون بالحاجة إلى توحيد الجهود مع OSESGY و UNW والمجموعات النسائية المحلية والدولية والوكالات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والمجتمع الدولي في محاولة لدعم الجهود المشتركة من أجل السلام. هناك المزيد الذي يتعين القيام به. نحن بحاجة إلى زيادة التركيز على الحماية وخاصة العنف القائم على النوع الاجتماعي - العنف الذي تفاقم بسبب الحرب و COVID-19. إطار قانوني مع إصلاح قضائي يتم تنفيذه لحماية النساء والفتيات وتوفير مسارات عادلة أيضاً.

 
توصيات للاتفاق مع أطراف النزاع
توصيات المشاركة السياسية:


(1) دعم المنظمات النسائية و مشاريع السلام النسائية.
(2) ضمان تمثيل المرأة بنسبة 50٪ في لجنة السلام الفنية.
(3) بناء قدرات المرأة للوصول إلى صناع القرار ، وتقوية الشبكات المحلية والدعم المالي .
(4)دعم البرامج والسياسات الهادفة إلى حماية المرأة وسلامتها.
(5) ضمان المشاركة الهادفة والفعالة للمرأة اليمنية بنسبة 30٪ على الأقل في جميع مسارات عملية السلام والمفاوضات.
(6) حماية حقوق المرأة من خلال الاتفاقيات التي تلتزم بها جميع الأطراف وفرض أقصى العقوبات على مخالفة الاتفاقيات.
(7) إنشاء لجان حقوقية تضم ناشطين من النساء والرجال والتحقيق في الاختفاء القسري للنساء وتخفيف العنف ضد المرأة من خلال ندوات توعوية.