زيادة ملحوظة في العنف ضد النساء في اليمن

زيادة ملحوظة في العنف ضد النساء في اليمن

زيادة ملحوظة في العنف ضد النساء في اليمن

 

شبكة نساء من اجل اليمن

15 أكتوبر 2020

ازدياد ملحوظ في العنف ضد النساء نتيجة الصراع الدائر في اليمن وفقاً لتقرير الظل (سيداو) المقدم إلى اللجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة (سيداو).


قدمت نساء من أجل اليمن التقرير بالتعاون مع رابطة أمهات المختطفين لتسليط الضوء على صعوبة تطبيق الاتفاقيات الدولية في مناطق الصراع و من ضمنها اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.
بالإضافة إلى العنف اليومي المرتبط بالحرب، تشهد اليمن ارتفاع في العنف القائم على النوع الاجتماعي منذ بداية الصراع. كما تم حرمان المرأة اليمنية أيضاً من حقها في السفر و الرعاية الصحية و التعليم بشكل ممنهج. كما أكد التقرير في التوصيات أن هناك حاجة ماسة للإصلاحات الاجتماعية و القانونية مع التركيز على النوع الاجتماعي في اليمن.
"يسلط التقرير الضوء على الحاجة لضمان وصول المرأة إلى العدالة والمساعدة القانونية و التعليم و التوظيف. كما يسلط الضوء على حقيقة أنه بدون زيادة مشاركة المرأة في صنع القرار على جميع مستويات لن يحدث تغير الدائم،" كوكب الذيباني، مديرة شبكة نساء من أجل اليمن.


تم تقديم التقرير لسيداو في 5، أكتوبر. اقرأ التقرير بالكامل على: https://bit.ly/3jYfx0V


للمزيد من المعلومات الرجاء التواصل:
الاسم: كوكب الذيباني
المنظمة: نساء من أجل اليمن
موبايل: +90 539 525 21 40
ايميل: This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.
موقع: www.women4yemen.org

النساء العاملات في بناء السلام على المستوى المحلي  في اليمن

النساء العاملات في بناء السلام على المستوى المحلي في اليمن

النساء العاملات في بناء السلام على المستوى المحلي  في اليمن

 

شبكة نساء من اجل اليمن

 

تلعب النساء على المستوى المحلي في اليمن دوراً رئيسياً في بناء السلام وبإمكانهن تمثيل أحد أهم عوامل التغيير في عملية السلام الحالية في اليمن.

في هذا التقرير، تقوم شبكة نساء من أجل اليمن (W4Y) بالتحقيق في عمل هؤلاء النساء وتسليط الضوء عليه، واستكشاف الإمكانيات المتاحة وكيفيه استغلالها في دعم عمليات السلام.


تم دعم هذا التقرير البحثي من خلال صندوق MENA Investigative Fund ويمكنك تنزيله من هنا.

أزمة كوفيد-19 و أثرها على النوع الاجتماعي في اليمن

أزمة كوفيد-19 و أثرها على النوع الاجتماعي في اليمن

أزمة كوفيد-19 و أثرها على النوع الاجتماعي في اليمن

 

شبكة نساء من اجل اليمن

ضمن حمله مناصرة دعم نداء المبعوث الاممي لليمن لوقف الحرب والاستجابة لجائحه كوفيد-١٩ ٫استضافت شبكه نساء اليمن مع ٨ شبكات نسويه مشاركة في مجموعه التسعة ناشطات نسويات واخصائيات في النوع الاجتماعي من اليمن لمناقشه مبادرة المبعوث الاممي و تأثير كوفيد-19 علي النوع الاجتماعي في اليمن كونها ازمه مستجده لم يعرف بعد اثارها الكاملة علي النوع الاجتماعي في اليمن وبالتالي فان تحليل وفهم تباعته السلبية مبكراً يساهم في التخفيف منها٫ خاصه وان النساء في اليمن هن الأكثر عرضه للتأثر بالأزمات أيا كان نوعها كونهن لا زلن يعانين من التهميش علي كافه المستويات ويعانين من العنف القائم علي النوع الاجتماعي.
للخروج بتوصيات عمليه ومناسبه ، سعت شبكه نساء من اجل اليمن للجمع بين النساء العاملات في منظمات المجتمع المدني والمبادرات في الميدان مع الخبيرات والناشطات المشاركات في صناعه السياسات والقرارات في اليمن.
ادارت الاجتماع كوكب الذيباني، شبكه نساء من اجل اليمن بمشاركة عضوات المجموعة ال9 وقد خرج اللقاء بمجموعه من التوصيات لمواجهه التداعيات الاقتصادية والصحية لازمه كوفيد-19على النساء.

شبكة نساء من أجل اليمن - بيان ادانه لخزان النفط العائم صافر

شبكة نساء من أجل اليمن - بيان ادانه لخزان النفط العائم صافر

بيان ادانه لخزان النفط العائم "صافر"

 

شبكة نساء من اجل اليمن

تدين شبكة نساء من أجل اليمن تعنت جماعة الحوثي ورفضها السماح للفريق الدولي القيام بأعمال الصيانة اللازمة لخزان النفط العائم "صافر"، الواقع في مناطق سيطرتها.

هذا وتحذر الشبكة من كارثة بيئية محتملة في حال تسرب النفط من الخزان، ما قد يتسبب بأضرار طويلة المدى تهدد اليمن ودول المنطقة المطلة على البحر الأحمر.

كما تحمل الشبكة الحوثيين المسؤولية الكاملة وفقاً للقانون الدولي والإنساني تبعات إحتجاز الناقلة وإستغلالها كإداة لتحقيق مكاسب.


داعية الحكومة اليمنية، المجتمع الدولي والمبعوث الأممي مارتن غريفيث على وجه الخصوص بممارسة الضغط على جماعة الحوثي للسماح بوصول الفريق الفني الدولي إلى الخزان و العمل على إتخاذ التدابير اللازمة لمنع حدوث هذه الكارثة البيئية الخطيرة.

حضرموت ما بين ايقاف العمليات العسكرية ومواجهة كورونا

حضرموت ما بين ايقاف العمليات العسكرية ومواجهة كورونا

حضرموت ما بين ايقاف العمليات العسكرية ومواجهة كورونا

 

شبكة نساء من اجل اليمن

13 يونيو 2020

 

ضمن حمله مناصره دعم نداء المبعوث الاممي لليمن لوقف الحرب والاستجابة لجائحه كوفيد ١٩، استضافت شبكه نساء اليمن  مع ٨ شبكات نسويه مشاركه في مجموعه ال ٩ نخبه من  قيادات الحكومه والمجتع المدني في  حضرموت بقياده المحافظ اللواء فرج سالمين البحسني لتسلط الضوء علي التجربة المميزة في محافظه حضرموت للاستجابة/مواجهه لازمه كوفيد ١٩، والتي تكاتف فيها دوره الحكومة مع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

كما سلطت الورشة الضوء علي دور المرأة القيادي في تلك القطاعات للمساهمة في بناء السلام منذ بداية الحرب وصولاً للاستجابة السريعة لازمه كوفيد ١٩ مؤخرا. ركز النقاش علي التعرف علي اهم العوامل التي ساهمت في جعل تجربه محافظه حضرموت مميزه في الاستجابة، حيث اشار جميع المشاركين من جميع القطاعات في محافظه حضرموت الي ان اهم العوامل هي الجهود الحثيثة لجميع القطاعات لبناء السلام والمحافظة علي مستوي معين من مؤسسات الدولة خلال الحرب وثقافه المجتمع المحلي الحضرمي بأهمية السلام المجتمعي أضافه الي دور نساء حضرموت في العمل مع الجميع في عده مسارات لتحقيق السلام وتحقيق استجابة اسرع للازمات.

ميسرة اللقاء:

الأخت/ كوكب الذبياني من شبكة نساء اليمن

وقد شارك في اللقاء:

- محافظه حضرموت الأخ/ فهمي باضاوي/ وكيل المحافظة المساعد لشوون الشباب.

- الأخت/ خليل بامطرف / وكيله المحافظ لشؤون المرأة.

- الدكتور/عبدالله كعيتي / مدير مكتب الصحه والسكان.

- دكتوره/ آبهاء باعويضان/ رئيس مجلس آمناء مؤسسة الامل الثقافيه الاجتماعيه النسويه.

- الأخت/ سولاف الحنشي/ رئيس مؤسسة انقاذ للتنمية.

- الأخ/ محمد صالح الكثيري/ رئيس مؤسسة سلام وبناء.

 

كما حضرت اللقاء كبير خبراء النوع الاجتماعي في مكتب الأمم المتحدة "روان العبابنة" و بحضور عضوات المجموعات التسع وقد خرج اللقاء بمجموعة من التوصيات.

 

 

Address

Sanaa, Yemen

Talk to us

+905395252140